728X90

كيف تتقن إتيكيت الرسائل النصية الفورية Instant Message

0
 قواعد أو قوانين استخدام الرسائل الفورية في مكان العمل، أو مع العملاء، بطريقة احترافية.

رسائل SMS تسببت بفضائح للمشاهير


الرسائل الفورية (Instant Message) لا تكلفك شيئاً ويمكنها أن تكون بديلاً جيداً عن التواصل الحي مع عملائك أو في مكاتب العمل بدلاً من الانتقال بين الغرف طوال الوقت بهدف جمع المعلومات، لكن كالعادة هناك قواعد يجب مراعاتها.

1) يجب أن تكون على معرفة تامة بالشخص الآخر
استخدام الرسائل الفورية أو ما يعرف باسم IM لا يتم بشكل عشوائي، بل يجب أن تكون على معرفة كافية بالشخص الذي تراسله، ولا ينصح باستخدام هذا الأمر إذا كنت تعرف الشخص الآخر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فقط، ولم تتعامل معه وجهاً لوجه من قبل.

2) ابدأ بتحية قصيرة
عندما تبدأ الرسائل الفورية مع شخص آخر، يجب أن تلقي التحية في البداية لمعرفة ما إذا كان يمتلك وقت فراغ لمواصلة الدردشة.

3) طريقة الاتصال
كل شخص لديه طريقة معينة في الإجابة على الاستفسارات التي تصله، لذلك يفضل أن تتعرف على أسلوب الشخص الذي ستتواصل معه، وتوجيه الاستفسارات إليه بشكل موجز وسريع، وبطريقة مختلفة تجعله يجيب عليك في أسرع وقت دون تعطيله عن عمله الأساسي.

4) اجعل المحادثة قصيرة
الرسائل الفورية مناسبة جداً للاستفسارات البسيطة التي غالباً ما يأتي الرد عليها بجملة واحدة، ولكن إذا كان الأمر يتطلب مناقشة وحديث مطول، فالأفضل الاتصال بهم مباشرة، بدلاً من استخدام الدردشة التي لن تفيدك في هذا الموقف.

5) لا ترسل أخبار سيئة عبر الرسائل النصية
الرسائل النصية من الوسائل غير المحبذة في المحادثات الهامة التي تدور حول أمر سلبي، فمثلاً إذا كان زميلك في العمل لم يتم اختياره للقيام بمشروع فمن الأفضل عدم إرسال خبر له في صورة رسائل لأنها لا تظهر مشاعرك، وقد يعتقد أنها نوع من الشماتة لذا من الأفضل استخدام الرسائل النصية في نقل الأخبار الجيدة والإيجابية لزملائك في العمل.

6) فكر في أسلوب التواصل الذي يفضله المستخدم
التواصل بواسطة الرسالة النصية قد يكون أمراً مزعجاً للشخص الآخر، خاصة عندما تظهر الرسائل فجأة على شاشة هاتفه الجوال، لذا من الضروري أن تتواصل مع الآخرين وفقاً لطريقتهم المفضلة في التواصل عبر الرسائل سواء كانوا أصدقاءك أو زملاءك أو عملاءك أو رؤساءك في العمل.

7) لا تغير مواعيد اللقاء أو أماكنها عبر الرسائل النصية
إذا كنت ستغير موعد لقاء ما أو المكان في آخر دقيقة، فمن الأفضل الاتصال بالشخص كنوع من الاحترام له، لضمان معرفتهم بالتغيير الحادث نظراً لأن العديد قد لا ينظر في الرسائل قبل الخروج للقاء أو موعد.

8) راسله فقط حينما يكون متاحاً
بمعنى، إذا كان الشخص الآخر قد اختار لحالته (مشغول) أو (في الخارج)، فلا يجب عليك مراسلته، ربما يكون ليس مشغولاً فعلاً، لكنه في حالة لا تسمح له بالتحدث، وربما يكون مشغولاً ولا يريد المقاطعة.

قاموس شيفرات الرسائل النصية


9) أنه المحادثة بكلمات قصيرة
مثل "شكراً"، أو "شكراً لك"، إنها كلمات قصيرة مهذبة تنهي بها المحادثة بشكل إيجابي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة توماتيش مدونة توماتيش